من يركب الطائرة لأول مرة يلاحظ أن حجم نافذة الطائرة صغيرة فلا يستطيع أن يشاهد الخارج بكل حرية وبأتساع مثل القطارات اوالسيارات والأتوبيسات فهل ﺗﺴﺄﻟﺘﻢ ﻳﻮﻣﺎً ﻟﻤﺎﺫﺍ ﻧﻮﺍﻓﺬ ﺍﻟﻄﺎﺋﺮﺍﺕ ﺻﻐﻴﺮﺓ ؟
ﻟﻤﺎﺫﺍ ﻻ ﺗﻜﻮﻥ ﻛﺒﻴﺮﺓ ﺑﺤﻴﺚ ﻳﺴﺘﻤﺘﻊ ﺍﻟﻤﺴﺎﻓﺮﻭﻥ ﺑﺎﻟﻤﺸﻬﺪ ﺍﻟﺨﺎﺭجى وهو فى الجو ؟
فاﻷﺳﻬﻞ ﻃﺒﻌﺎً ﻋﻤﻞ ﺃﺟﺴﺎﻡ ﺍﻟﻄﺎﺋﺮﺍﺕ ﺻﻤﺎﺀ ﺗﻤﺎﻣﺎً ﺑﻼ ﻧﻮﺍﻓﺬ فهى ﺗﺼﻨﻊ ﺃﺳﺎﺳﺎً ﻣﻦ ﻣﻌﺪﻥ ﺍﻷﻟﻤﻮﻧﻴﻮﻡ ﺧﻔﻴﻒ ﺍﻟﻮﺯﻥ ﺍﻟﻘﺎﺩﺭ ﻋﻠﻰ ﻣﻘﺎﻭﻣﺔ ﺍﻻﺧﺘﻼﻑ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻀﻐﻂ ﺍﻟﻤﻌﺘﺎﺩين عليه الذى يكون بدﺍﺧﻞ ﺍﻟﻄﺎﺋﺮﺓ والضغط ﺍﻟﻤﻨﻌﺪﻡ ﺗﻘﺮﻳﺒﺎً ﺧﺎﺭﺟﻬﺎ وهى فى الجو وعلى أرتفاعات رهيبة من سطح الأرض حيث ﺍﻟﻨﻮﺍﻓﺬ ﺗﻀﻌﻒ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﺟﺴﺎﻡ ﻭﺗﺜﻘﻞ ﻭﺯﻧﻬﺎ ..
نعم لا تندهش من الأجابة فالنوافذ تضعف جسم الطائرة وتعمل لها وزن زيادة
وﻟﻜﻦ ﻣﻬﻨﺪسى ﻭ ﺻﺎنعى ﺍﻟﻄﺎﺋﺮﺍﺕ ﺍﺿﻄﺮﻭﺍ ﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﻨﻮﺍﻓﺬ ﻟﺮﺍﺣﺔ ﺍﻟﺮﻛﺎﺏ ﻭﺇﻻ ﺷﻌﺮﻭﺍ وهم بداخلها بأﻧﻬﻢ ﻣﺤﺒﻮﺳﻮﻥ ﺩﺍﺧﻞ ﺯﻧﺰﺍﻧﺔ ﻣﻐﻠﻘﺔ ﺃﻭفى ﻋﻠﺒﺔ ﺳﺮﺩﻳﻦ ﻓﻌﻤﻠﻮﺍ ﻣﻀﻄﺮﻳﻦ ﻧﻮﺍﻓﺬ ﺻﻐﻴﺮﺓ ﻛﺤﻞ ﻭﺳﻂ للتغلب على هذا الشعور
ﻓﻨﻮﺍﻓﺬ ﺍﻟﻄﺎﺋﺮﺍﺕ ﺛﻘﻴﻠﺔ وﺑﻬﺎ ﺛﻼﺙ ﻃﺒﻘﺎﺕ ﻣﻦ ﺍﻟﺰﺟﺎﺝ ﺍﻻﺛﻨﺘﺎﻥ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻴﺘﺎﻥ ﻣﻦ ﺯﺟﺎﺝ ﻣﺼﻔﺢ ﺳﻤﻴﻚ ﻟﻴﺘﺤﻤﻞ ﻓﺮﻕ ﺍﻟﻀﻐﻂ ﻭﺍﻟﺤﺮﺍﺭﺓ
ﻭﺍﻟﻄﺒﻘﺔ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ ﺍﻟﺪﺍﺧﻠﻴﺔ ﻣﻦ ﺯﺟﺎﺝ عادى المعروف لنا لكى تحمى ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻴﺘﻴﻦ ﻣﻦ ﺃﻥ ﻳﺼﺪﻣﻬﻤﺎ ﺍﻟﺮﻛﺎﺏ ﻭﻃﺒﻘﺎﺕ ﺍﻟﺰﺟﺎﺝ ﺍﻟﻤﺼﻔﺢ ﺧﺎﺻﺔ ﺛﻘﻴﻠﺔ ﻟﻮﺿﻌﻬﺎ فى ﻧﻮﺍﻓﺬ ﺑﺠﺴﻢ ﻃﺎﺋﺮﺓ ﻳﺠﺐ ﺗﺪﻋﻴﻤﻪ ﺑﻘﻀﺒﺎﻥ ﺍﻟﺤﺪﻳﺪ ﺍﻟﺼﻠﺐ ﻟﻴﺘﺤﻤﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻮﺯﻥ ﺍﻟﺰﺍﺋﺪ ﻣﻤﺎ ﻳﺰﻳﺪ ﻭﺯﻥ ﺍﻟﻄﺎﺋﺮﺓ
ﻭﻳﺰﻳﺪ ﺍﺳﺘﻬﻼﻛﻬﺎ ﻟﻠﻮﻗﻮﺩ ﻭﻳﻘﻠﻞ ﻋﺪﺩ ﺍﻟﺮﻛﺎﺏ ﻭﻭﺯﻥ ﺍﻟﺴﻠﻊ ﺍﻟﺘى ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﺗﺤﻤﻠﻬﺎ ﺃى ﻳﻘﻠﻞ ﺩﺧﻠﻬﺎ ﺍﻟﻤﺎلى وأن هذه الصناعة موحدة على شركات صناعة الطائرات العالمية ومنها شركة بوينج BOING الأمريكية وشركة ايرباص AIRBUS التى تصنع بالأتحاد الأوروبى
نجوم مصرية
ﻟﻤﺎﺫﺍ ﻻ ﺗﻜﻮﻥ ﻛﺒﻴﺮﺓ ﺑﺤﻴﺚ ﻳﺴﺘﻤﺘﻊ ﺍﻟﻤﺴﺎﻓﺮﻭﻥ ﺑﺎﻟﻤﺸﻬﺪ ﺍﻟﺨﺎﺭجى وهو فى الجو ؟
فاﻷﺳﻬﻞ ﻃﺒﻌﺎً ﻋﻤﻞ ﺃﺟﺴﺎﻡ ﺍﻟﻄﺎﺋﺮﺍﺕ ﺻﻤﺎﺀ ﺗﻤﺎﻣﺎً ﺑﻼ ﻧﻮﺍﻓﺬ فهى ﺗﺼﻨﻊ ﺃﺳﺎﺳﺎً ﻣﻦ ﻣﻌﺪﻥ ﺍﻷﻟﻤﻮﻧﻴﻮﻡ ﺧﻔﻴﻒ ﺍﻟﻮﺯﻥ ﺍﻟﻘﺎﺩﺭ ﻋﻠﻰ ﻣﻘﺎﻭﻣﺔ ﺍﻻﺧﺘﻼﻑ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻀﻐﻂ ﺍﻟﻤﻌﺘﺎﺩين عليه الذى يكون بدﺍﺧﻞ ﺍﻟﻄﺎﺋﺮﺓ والضغط ﺍﻟﻤﻨﻌﺪﻡ ﺗﻘﺮﻳﺒﺎً ﺧﺎﺭﺟﻬﺎ وهى فى الجو وعلى أرتفاعات رهيبة من سطح الأرض حيث ﺍﻟﻨﻮﺍﻓﺬ ﺗﻀﻌﻒ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﺟﺴﺎﻡ ﻭﺗﺜﻘﻞ ﻭﺯﻧﻬﺎ ..
نعم لا تندهش من الأجابة فالنوافذ تضعف جسم الطائرة وتعمل لها وزن زيادة
وﻟﻜﻦ ﻣﻬﻨﺪسى ﻭ ﺻﺎنعى ﺍﻟﻄﺎﺋﺮﺍﺕ ﺍﺿﻄﺮﻭﺍ ﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﻨﻮﺍﻓﺬ ﻟﺮﺍﺣﺔ ﺍﻟﺮﻛﺎﺏ ﻭﺇﻻ ﺷﻌﺮﻭﺍ وهم بداخلها بأﻧﻬﻢ ﻣﺤﺒﻮﺳﻮﻥ ﺩﺍﺧﻞ ﺯﻧﺰﺍﻧﺔ ﻣﻐﻠﻘﺔ ﺃﻭفى ﻋﻠﺒﺔ ﺳﺮﺩﻳﻦ ﻓﻌﻤﻠﻮﺍ ﻣﻀﻄﺮﻳﻦ ﻧﻮﺍﻓﺬ ﺻﻐﻴﺮﺓ ﻛﺤﻞ ﻭﺳﻂ للتغلب على هذا الشعور
ﻓﻨﻮﺍﻓﺬ ﺍﻟﻄﺎﺋﺮﺍﺕ ﺛﻘﻴﻠﺔ وﺑﻬﺎ ﺛﻼﺙ ﻃﺒﻘﺎﺕ ﻣﻦ ﺍﻟﺰﺟﺎﺝ ﺍﻻﺛﻨﺘﺎﻥ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻴﺘﺎﻥ ﻣﻦ ﺯﺟﺎﺝ ﻣﺼﻔﺢ ﺳﻤﻴﻚ ﻟﻴﺘﺤﻤﻞ ﻓﺮﻕ ﺍﻟﻀﻐﻂ ﻭﺍﻟﺤﺮﺍﺭﺓ
ﻭﺍﻟﻄﺒﻘﺔ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ ﺍﻟﺪﺍﺧﻠﻴﺔ ﻣﻦ ﺯﺟﺎﺝ عادى المعروف لنا لكى تحمى ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻴﺘﻴﻦ ﻣﻦ ﺃﻥ ﻳﺼﺪﻣﻬﻤﺎ ﺍﻟﺮﻛﺎﺏ ﻭﻃﺒﻘﺎﺕ ﺍﻟﺰﺟﺎﺝ ﺍﻟﻤﺼﻔﺢ ﺧﺎﺻﺔ ﺛﻘﻴﻠﺔ ﻟﻮﺿﻌﻬﺎ فى ﻧﻮﺍﻓﺬ ﺑﺠﺴﻢ ﻃﺎﺋﺮﺓ ﻳﺠﺐ ﺗﺪﻋﻴﻤﻪ ﺑﻘﻀﺒﺎﻥ ﺍﻟﺤﺪﻳﺪ ﺍﻟﺼﻠﺐ ﻟﻴﺘﺤﻤﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻮﺯﻥ ﺍﻟﺰﺍﺋﺪ ﻣﻤﺎ ﻳﺰﻳﺪ ﻭﺯﻥ ﺍﻟﻄﺎﺋﺮﺓ
ﻭﻳﺰﻳﺪ ﺍﺳﺘﻬﻼﻛﻬﺎ ﻟﻠﻮﻗﻮﺩ ﻭﻳﻘﻠﻞ ﻋﺪﺩ ﺍﻟﺮﻛﺎﺏ ﻭﻭﺯﻥ ﺍﻟﺴﻠﻊ ﺍﻟﺘى ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﺗﺤﻤﻠﻬﺎ ﺃى ﻳﻘﻠﻞ ﺩﺧﻠﻬﺎ ﺍﻟﻤﺎلى وأن هذه الصناعة موحدة على شركات صناعة الطائرات العالمية ومنها شركة بوينج BOING الأمريكية وشركة ايرباص AIRBUS التى تصنع بالأتحاد الأوروبى
نجوم مصرية
0 التعليقات:
إرسال تعليق