الاثنين، 8 أكتوبر 2012

بالصور والفيديو: نمل يجمع العسل ويعيش فى خلايا كالنحل

TwitThis
 إنها عجيبة من عجائب المخلوقات.. فلم يخطر لي في بالي في ما مضى أن هناك كائنات أخرى في هذا العالم غير نحل العسل تجمع رحيق الأزهار وتكون العسل الطبيعي فما بالكم إذا كانت هذه الكائنات هي النمل!! نعم انه النمل جامع العسل ولوجوده في غرف يزيد عمقها عن المتر في جوف الأرض وسط الصحراء ظل مجتمع نمل العسل محل اهتمام العلماء الذين حاولوا بشتى الوسائل والطرق سبر أسراره وكشف خباياه .

يطلق على هذا النوع من النمل العديد من التسميات منها النمل جامع العسل وأيضا يسمى بنمل “قدور العسل \ Honeypot Ants” حيث يقوم وبكل غرابه بخزن العسل في بطنه (في بعض الحالات يخزن الدهن و الماء و السوائل من بقايا الحشرات التي يصطادها) بكميات كبيرة حتى يصل حجم بطن النملة الواحدة في بعض الأحيان لحجم حبة العنب كما يظهر من الصورة التالية.

الفيديو التالي لتقرير رائع عن مجتمع نمل قدور العسل يقدمه أبرز مقدمي برامج الحياة الطبيعية وأكثرهم تميزا وهو السير ديفيد آتينبارا.

تستخدم مملكة النمل العجيبة هذه بعض أفراد مجموعتها كأوعية وقدور لخزن الأغذية التي تجمعها العاملات من البيئة المحيطة بها, ومن هذا التصرف العجيب إكتسبت هذه الفصيلة إسمها “نمل قدور العسل”.. حيث تقوم العاملات بجمع الطعام وإطعامه للنملات التي كرست أنفسها كحافظات للطعام حتى تمتلئ بطونها بالطريقة العجيبة التي يمكنكم رؤيتها في الصور.













0 التعليقات:

إرسال تعليق

 

Twitter Blog Templates © copyright by غرائب و عجائب الدنيا | Template by BloggerTemplates | Blog Trick at Blog-HowToTricks تعريب : ق,ب,م