الثلاثاء، 9 أبريل 2013

أشهر 16 سؤالًا في المقابلات الشخصية

TwitThis


بعد أن تعرفنا في المقال السابق على كيفية النجاح في المقابلات الشخصية للالتحاق بوظفية الأحلام، نتعرف في هذا المقال على قائمة بأشهر ستة عشر سؤالًا، والتي من الممكن أن تطرح عليك في المقابلة، وبعض المقترحات التي قد ترغب بالاستعانة بها لتحضير إجابتك، ومن تلك الأسئلة ما يلي:
1.   ما سبب رغبتك في العمل في هذه الشركة؟  
يجب أن يتضمن ردك مزايا الشركة من وجهة نظرك، والتي كونتها من المعلومات التي جمعتها سابقًا، وحاول الإشارة إلى سمعة الشركة الجيدة، وحاول إبراز أي معلومة إيجابية أخرى تعرفها عن الشـركة، كأن تقول مثلًا: (توجد لديكم سجلات للتدريب، وفرص متساوية للجميع، أو أن العمل هنا يتيح لي الفرصة لإنجاز مهام أحبها).

2.   أي نوع من المعدات والأجهزة يمكنك تشغيله؟
اذكر أي نوع من المعدات ذات العلاقة بالعمل الجديد، وركز على التدريبات التي حصلت عليها، ومؤهلاتك التي حزتها، واذكر المدة التي شغلت فيها هذه المعدات والأجهزة.
3.   حدثني عن نفسك؟ 
ليس هذا السؤال دعوة للتحدث بإسهاب عن نفسك؛ فحاول معرفة مغزى السؤال الحقيقي، وذلك بطرح سؤال عن إمكانية تحديد شيء معين للتحدث عنه، وذلك سيساعد المقابل على توجيه الحديث إلى المسار المناسب وتجنب الأحاديث غير المهمة.

4.   كم هي المدة التي بقيتها بلا عمل؟ وكيف كنت تقضي وقتك؟
صف كيف كنت تبحث عن العمل؟ تحدث عن الأعمال التطوعية، والدراسات الإضافية، وهواياتك، وغير ذلك من الأمور الهادفة.

5.   لماذا علي أن أقبلك لشغل هذه الوظيفة؟
كن مستعدًا لهذا السؤال وجاوب بثقة وإيجابية، صف مهاراتك وخبراتك وعلاقتها بهذا العمل، وأشعر من يقابلك بأنك نشيط في العمل وبارع فيه ومحل للثقة.
6.   ما هي نقاط قوتك ونقاط ضعفك؟
ابدأ بذكر نقاط قوتك، التي أوردتها في سيرتك الذاتية، واحرص على تأكيدها بأدلة واقعية، وأسهِب في سرد نقاط القوة، ولكن دون مبالغة، ثم اذكر بعضًا من نقاط الضعف، وأعقِبها بالطريقة التي وضعتها للتغلب عليها.

7.   كيف يمكنك معالجة ضغط العمل؟
صف الضغط في أعمال أو مهام سابقة، وكيف استطعت التغلب عليه، وأكد ذلك بأمثلة واقعية.

8.   هل تفضل العمل منفردًا أم مع آخرين؟ 
يهدف هذا السؤال إلى معرفة ما إذا كنت شخصًا تنسجم مع العمل الجماعي، وعليك أن تتأكد قبل الإجابة إذا كان العمل يتطلب منك العمل منفردًا أم أنه عمل يمكن أن يكون جماعيًّا، ثم أجب الإجابة المناسبة، مثل: (عادة ما أكون سعيدًا بالعمل منفردًا إذا كان العمل يتطلب ذلك، لكنني أُفضل أن أعمل ضمن فريق فذلك سيساعد على إنجاز الكثير).

9.   ما الذي يجعل أي عضو في فريق عمل عضوًا جيدًا؟
صف المهارات المطلوبة، مثل القدرة العالية على الاتصال، والمرونة، وإمكانية التكيف، والتعاون مع الآخرين، والشعور بهم.

10.         ألست:
·       صغيرًا؟                    
إن كنت صغيرًا، عليك أن تذكر خبراتك التي اكتسبتها طوال الفترة الماضية إلى وقتنا الحالي متضمنة التدريبات التي مارستها ومهاراتك المختلفة، اشرح كيف أنك قادر على إثبات نفسك، والتأقلم، والتعلم بسرعة ... إلخ.
·       كبيرًا؟
إن كنت كبيرًا، فركز على نقطة أن احتياجك للتدريب سيكون أقل، وإمكانية اتخاذ القرارات بسرعة ستكون أكبر؛ نتيجة خبرتك الطويلة.

11.         متى كانت آخر مرة فقدت فيها أعصابك؟
تجنب إعطاء أمثلة من العمل، اذكر أمورًا من حياتك الخاصة، مع إيضاح أنك قليل الانفعال، واشرح ما الذي تعلمته من هذه الخبرة.

12.         ألا ترى أن مؤهلاتك أعلى من المطلوب للوظيفة؟ 
إذا كانت الوظيفة فعلًا أقل من إمكانياتك لكنك في حاجة إليها؛ فأجب بأنك تتطلع لشـيء جديد مختلف وحيوي.
13.         ما الذي تحب أن تصل إليه بعد 5 سنوات من الآن؟  
يجب أن تعكس إجابتك مدى خبرتك واحترافك المهني، وبناء على المعلومات التي جمعتها عن الشركة قد تكون ملمًّا بالفرص المتاحة لك بها، وبالتالي عليك التحدث عن طموحاتك في الانضمام إلى الأقسام الواعدة في الشركة، بيِّن لهم أنك تريد أن تعمل في نفس الشـركة طوال المدة، على أن تتم عملية التطوير من خلالها.

14.         ما هو الراتب المتوقع؟ 
إن كان مستوى الراتب قابلًا للتفاوض، كن مستعدًا لذلك، ولكن كن حذرًا، طلبك العالي جدًّا قد يخرجك من المنافسة على الوظيفة، وطلبك المنخفض جدًّا قد يجعلك الخاسر مستقبلًا، حاول أن تعرف مسبقًا مستويات الرواتب قبل حضور المقابلة.

15.         متى ستكون جاهزًا للعمل؟ 
لتكن إجابتك: (في أسرع وقت ممكن)، لا تضع أي عقبات في الطريق.

16.         هل لديك أية أسئلة؟
عادة ما يُطرح هذا السؤال في نهاية المقابلة، جهِّز نفسك للسؤال عما تريد معرفته عن الوظيفة والشركة، وإليك بعض الأمثلة: لماذا هذه الوظيفة شاغرة؟ لماذا رحل آخر موظف عنها؟ من سيكون مسئولي المباشر؟ ما هو التدريب الذي أحتاجه؟ ماذا سيكون عملي الأول؟ متى سأتلقى جوابكم على طلب التوظيف؟ كيف سيدفع لي؟
أهم المراجع:
1.   الدليل غير الرسمي ... كيف تحصل على ما تستحق، جاسون ريتش.
2.   تطوير الفعالية الشخصية والأداء الوظيفي، معهد الإدارة بلندن.
3.   100 فكرة عظيمة لبناء مستقبلك المهني، كين لانجدون. 

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 

Twitter Blog Templates © copyright by غرائب و عجائب الدنيا | Template by BloggerTemplates | Blog Trick at Blog-HowToTricks تعريب : ق,ب,م